ماهو الروت | وما هي مميزات وعيوب الروت Root


نظام الاندرويد اصبح احد الانظمة الاكثر استخداما حول العالم فهو نظام رائج للهواتف الذكية والساعات الذكيو كذالك والشاشات الحديثة فالنظام لم يعد يقتصر علي هواتف الاندرويد فقط , ومع التطور الذي يشهده النظام والاضافات الحديثة والتطبيقات التي تتم برمجتها خصيصا لهذا النظام وكمستخدمي لهذا النظام وجب علينا فهم هذا النظام اكثر : نظام الاندرويد هو نظام مفتوح المصدر مبني علي نواة نظام لينكس الشهير وتم الكشف عن هذا النظام في عام 2007 لاول مرة مع تاسيس التحالف المفتوح للهواتف النقاله التي تدعمة شركة جوجل .

تم وضع اسس وضوابط و معايير معينة ليعمل من خلالها نظام الاندرويد فمثلا اذا كان لديك  آلة تنتج شي ما بشكل ثابت فهذا الشي لا يمكن التحكم به نهائيا الا عن طريق اعادة صياغة اوامر هذه الاله لانها المنتج لهذا الشئ , كذالك نظام الاندرويد يعمل وفق معاير ثابتة لا يمكننا التحكم بها الا عن طريق اعاده صياغة هذه المعاير وهذه الطريقة ما تعرف ب الروت root ,هذا ليس التعريف العلمي لعملية الروت ولكن هذا ابسط طريقة لافهام معني الروت .

ماهو الروت | What is The Root ?

الروت root : هي عملية تساعدنا في الحصول علي صلحيات المستخدم الخارق super user علي هواتف التي تعمل نظام الاندرويد,هذه الصلحيات التي نحصل عليها تمنحنا استخدام اشمل و تحكم اكبر بالنظام والتعديل علية .
فمثلا عند شراء هاتف جديد تجد علية العديد من التطبيقات المثبتة والتي لا يمكن حذفها نهائيا ! لكن اذا حصلنا علي صلحيات الروت root فاننا بعدها قادرون علي التعديل علي النظام وحذف هذه التطبيقات بسهولة " اظن ان عملية الروت قد وضحت الان ".
وفي الواقع فإن الروت يستخدم لتغير الروم المثبت علي الهاتف الاصلي
والروم rom هو النظام الفعال علي الهاتف فمثلا هاتفك يعمل بنظام اندرويد لولي بوب - وبعد عمل روت من الممكن ان نقوم بتركيب روم اخر علي الجهاز "في الغالب يكون لها عواقب".

                             

ولابد من الاشارة الي ان عملية الروت ليست بالامر الاجباري الذي ولابد منه بل لك كامل الحرية في القيام بها او عدم القيام بها فكما وضحنا انها عملية تسمح لك بصلحيات اكبر وليس الا فان كنت شخص عادي يستخدم الاندرويد فلا حاجة لك بان يكون لديك روت اصلا واما ان كنت تعمل في مجال تطوير الاندرويد او تستخدم احد التطبيقات التي تحتاج الي صلحيات الروت ففي هذه الحاله انت تحتاج الية , وكما ان الروت يتيح لك المزيد من التحكم الا انة ياتي بالمزيد من العواقب التي قد تضر بالهاتف الخاص بك,وفيما يلي سنتعرف علي مميزات الروت وعيوب الروت .

ماهي مميزات وعيوب الروت ؟

وقبل ان تفكر في عمل روت لهاتفك الذكي لابد من معرفه العواقب التابعه لهذه العملية من ميزات وعيوب.

ماهي مميزات الروت root ؟

  • يمكنك من صلحيات اكبر في هاتفك الاندرويد والتي تتيح لك تركيب وتثبيت رومات,عمل ريكفري مخصص وفي هذه الحالة سيختلف شكل نظام الاندرويد كليا عن النظام الاصلي المثبت .
  • امكانيات عديدة تتيح لك عمل Back up للملفات والبيانات المخزنة علي الهاتف كما تمكنك من اخذ نسخ احتياطية واسترجاعها مره اخرى .
  • تغيرات في نظام الجهاز مثل اضافة تطبيقات اساسية وحذف تطبيقات كانت اساسية قبل الروت .
  • امكانية تغير ال ip  في جهازك .
  • يتيح لك تشغيل والتمتع بالتطبيقات التي تحتاج في الاصل الي روت .
  • عمل تحديثات للنظام دون انتظار تحديثات الشركة المصنعه للهاتف.
                                 

ماهي مميزات الروت root ؟

  • بكل تاكيد ان للروت عيوب واهم هذه العيوب والذي يخشاه الكثير هو شلل النظام نعم فقد يصاب هاتفك بشلل في النظام المعروف ب " الروم " او بتلف النظام وهذا غالبا يحدث عند قيامك باحد التعديلا علي الريكفري او علي الروم فاي خطا قد يتسبب في تلف النظام و سيكون الحل الوحيد حينها هو اعادة تثبيت روم جديد للهاتف .
  • عند عمل روت للهاتف سيتم قطع التحديثات من الشركة المصنعه فاي تحديث جديد للهاتف تم اصداره من الشركة لن يصل اليك.

اظن ان هذه ابرز عيوب الروت وفي النهاية الامر كلة عائد اليك اذا كنت تقدر علي التغلب علي هذه العيوب وترغب في استعمال التطبيقات التي تمنحك المزيد من الاضافات لهاتفك ولكنها تحتاج الي الروت فبامكانك عمل روت والا فلا تقوم به .
تعرف علي افضل تطبيقات عمل روت لهواتف الاندرويد"من هنا"
الي هنا نكون قد وضحنا لكم مميزات وعيوب الروت,اذا كان لديك اي استفسار لا تتردد بترك تعليق .

جديد قسم : شروحات اندرويد

إرسال تعليق