القائمة الرئيسية

الصفحات

مهم

الفرق بين الأندرويد و ios و مقارنة بين مميزات وعيوب الاندرويد والايفون

الفرق بين الأندرويد و ios
تعتبر أنظمة android و ios  أقوى الأنظمة المسيطرة على الهواتف والأجهزة اللوحية ، حيث تتعامل الشركات مع هذين النظامين بكثرة ، وفيما يلي نعرض معلومات تعريفية لنظام ios و android و مزايا وعيوب الأنظمة والفوارق بينهما ، والاختلاف بين أنظمة التشغيل . 

ما هو نظام ios ؟ 

نظام ios هو نظام التشغيل الرئيسي والحالي لشركة Apple ، وقد تم ظهوره في بدايات عام 2007 ،  تم صناعة النظام من أجل هواتف آيفون ، لكن بعد ذلك شمل ios  إلى جانب أجهزة الآيفون ، أجهزة الأيباد اللوحية بنسخة معدلة لملائمة  قياسات أجهزة الأيباد ، وكذلك يعمل النظام على أجهزة آي بود تاتش ، وقد بدأ التخطيط لتصميم الآي او اس منذ عام 2005 ، وبدأ الإعداد للنظام من خلال إصدار عدة إصدارات ، عُرف أولها بعد ذلك باسم ios1  ، والذي كان أول نظام يعمل مع الأجهزة الذكية ، تلا ذلك نظام ios2 ، وتم إطلاقه في 11 يوليو عام 2008 وكان ذلك مع إصدار جهاز آيفون 3  ، ثم جاء في عام 2009  الإصدار الثالث ios3 ، وتوالت الإصدارت للنظام ومعها تطور النظام بداية من الإصدار الخامس حتى الإصدار المحدث  في عام 2018 ، ios12  والذي تعمل به أحدث أجهزة الآيفون والآيباد حاليا . 

ما هو نظام الاندرويد ؟ 

نظام أندرويد هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر ، تم الإعلان عنه لأول مرة عام 2007 ، كانت البداية لنظام أندرويد الذي تعمل به غالب الهواتف المحمولة حاليا ، مع أندي روبن عام 2003 ، وكان مُخططا أن يتم تعديل نظام لتحسين الكاميرا الرقمية ، ولكن بعد ذلك تم التخطيط وبدء الإعداد من قبل الشركة لعمل نظام تشغيل للهواتف اللوحية ، واستكمالا للتطور اشترت شركة جوجل النظام عام 2005 ، بعد أن ضمت المطورين والمصممين الأساسيين لتحسين نظام الأندرويد ، فانضم أندي روبن ، وبدأ بالإعداد ، وعمل جادا على تطوير النظام حتى جَهُز للعمل ،  وشهد نظام الأندرويد عدة تحديثات من أهمها : Honeycomb ،  Jelly Bean ،  Kitkat ،  Android Marshmallow ،  Android P حتى آخر الأنظمة ( الإصدار السابع عشر )  ، والذي صدر كنظام تجريبي العام الماضي ( عام 2019 (  وهو نظام Android 10 . 

مميزات نظام ios  عن الاندرويد.

مقارنة بين مميزات وعيوب الاندرويد والايفون
يعتبر نظام تشغيل ios أقوى أنظمة التشغيل الموجودة ، وذلك للعديد من الأسباب التي تميز ios عن الأندرويد  ومنها :

  1. يتميز نظام الios بقدر عالي من حماية بيانات المستخدم ، حيث تم تطوير نظام الحماية من خلال عدة إصدارات ، ولحماية معلوماتك عند سرقة الهاتف أو فقدانه يمكنك تطبيق خاصية i Cloud .
  2. إلى جانب ذلك يتميز الios بالتطوير المستمر لخصوصية المستخدم وبياناته عن كافة الأنظمة ، فيعمل المطورون على غلق الثغرات البرمجية لمنع أي محاولات انتهاك .
  3. يعتبر أداء ios  أفضل أداء موجود ، وذلك لأن النظام سريع للغاية ، كما تم التصريح أن إصدار ios 12  سيكون أسرع بنسبة 70%  عن الإصدارات السابقة ، مما يعني سرعة مرتفعة في الاستجابة للأوامر والعمل لساعات ممتدة .
  4. يأتي الاصدار الأخير كذلك من ios بميزة تسمح للمستخدم بتتبع استخدامه للهاتف على مدار اليوم ، ليعرف كيف يقضي ساعاته المختلفة أمام الهاتف ، ويقدم ذلك في شكل تقرير مفصل .
  5. وبالطبع من أبرز مميزات الآي او اس هي سيري (siri) الذي يمكنك اعتباره مساعدك الشخصي لكن على الهاتف ، فتقوم siri  بتنفيذ الأوامر والإجراءات المطلوبة ، كما تم من خلال الإصدار الأخير من عمل إعدادات للاختصارات اللي يتبعها سيري لتنفيذ الأوامر .
  6. يمكنك كذلك الدردشة مع سيري من خلال i message .
  7. يعتبر نظام ios12 الداعم الأكبر للتعامل مع الذكاء الاصطناعي بكل سهولة.
  8. تحديثات النظام كثيرة ودورية وتعتبر أكثر من أي نظام آخر ، مما يدعم مجاراة التطور عند استخدامك لهواتف تعمل بنظام اي او اس .
  9. يمكنك تخصيص الشاشة و التحكم في مظهر الهاتف . 

ما هو الفرق بين أنظمة التشغيل ؟ 


يرجع الفرق بين أنظمة التشغيل  في كون الأندرويد مفتوح المصدر ، ويمكن لأي شركة القيام بتطويرات له ، على عكس الios مملوك لآبل ، وهي المسئولة عن إحداث تطويرات في النظام من خلال مبرمجوها ، كما أنه يمكن لا يمكن تبادل الملفات والصور بين الأجهزة في أنظمة ios على سبيل المثال لعدم توافر البلوتوث على عكس الأندرويد الذي يدعم ذلك ، كما أن التعامل مع التطبيقات والبرمجيات على الأندرويد يتم في إطار أكثر سهولة من نظام الأي أو اس ، بسبب أن النظام لا يدعم تنزيل برامج على الجهاز إلا من خلال App Store ، وفي أحيانٍ كثيرة لا يتوافر نسخ من تطبيقات الأنظمة الأخرى تتوافق مع هذا النظام ، ولكن يتم تجنب أن يسبب ذلك أي مشكلة من خلال أن النظام مدعم ببرامج وتطبيقات متنوعة لا تتواجد في أي نظام آخر . 

الفرق بين أندرويد وأبل في الهواتف الذكية . 

يعتبر نظام الأندرويد هو النظام الأكثر شيوعا في الهواتف الذكية ، فتستخدمه هواتف سامسونج وشاومي وأوبو وهواوي وسوني والكثير من شركات الهواتف ، فلا يستخدم الios غير الأجهزة المصنعة من قبل شركة Apple ، ولهذا هواتف الآيفون مختلفة تماما في الواجهة وطريقة التعامل عن باقي الهواتف اللوحية بسبب اختلاف خصائص النظامين عن بعضهما ، مع تواجد مميزات تميز كل نظام عن الآخر ، فعلى سبيل المثال نظام ios يعتبر أقوى الأنظمة ، بينما أندرويد يعد الأسهل في التعامل وقبول تطبيقات في صورة APK وخصائص أخرى . 

عيوب نظام الأندرويد :


  1. ترتفع درجة حرارة هواتف الأندرويد بسهولة  ، مما يسبب أضرارا بالغة تعمل على تلف البطارية وتلف الهاتف , بينما في ios يفصل النظام إذا ارتفعت حرارة الهاتف .
  2. تعتبر التحديثات بطيئة نسبيا وقليلة ، مقارنة بالأنظمة الأخرى .
  3. أندرويد ليس من أقوى الأنظمة ، فتتواجد ثغرات يمكن  من خلال اختراق الهاتف والوصول لبيانات ومعلومات المستخدم .
  4. لا تتواجد اختلافات وتجديدات كبيرة مع تطور الإصدارات .
  5. يمكن للجهاز أن يتوقف عن العمل فجأة ، ويتلف الجهاز إذا تعرض لارتفاع حرارة مفاجيء أو تيار كهربي مرتفع  ، ويؤدي ذلك لضياع المعلومات  والصورالموجودة على الهاتف . 

عيوب نظام ios :



  1.  يرى بعض مستخدمي هذا النظام أنه نظام صعب للغاية في التعامل ، ويبعث على الملل لحين فهم كيف يعمل وكيفية  تحقيق الاستخدام الأفضل له .
  2. هناك العديد من الامتيازات التي تتطلب اشتراكا للتمتع بها على أكمل وجه ، مما يجعل المستخدمين ينفقون أموالا عديدة كل شهر من أجل تلك الاشتراكات ،بينما لا تتطلب أنظمة أخرى ذلك .
  3. النظام غير مرن مع الأجهزة الأخرى التي لا تعمل بنظام ios .
  4. يعتبر غلاء أسعار الهواتف والآيباد التي تعمل بنظام ios من أبرز المشاكل التي يواجهها المستخدم ، فتم تصميم وإعداد هواتف قوية وجذابة للغاية ، لكن الشركة لا تستهدف إصدار هواتف بإمكانيات متوسطة وبأسعار ملائمة للمستهلكين من الشرائح المختلفة ، لذا يكوت الآيفون قاصرا على فئات محددة يمكنها تحمل تكلفته .
  5. جميع هواتف ios لاتقبل إضافة كارت ذاكرة خارجي .
  6. معظم هواتف ios تعمل بخط  اتصال sim واحد فقط .
reaction:

تعليقات