ماهو وضع الطيران و فوائد وضع الطيران و ماذا يظهر للمتصل في وضع الطيران

وضع الطيران
الكثير منا عندما  يرغب في ألا يجيب على هاتفه يقوم بتفعيل هاتفه لوضع الطيران، ولكن هل تساءلت يومًا ما هو هذا الوضع؟ وكيف يعمل؟  والشخص الذي يقوم بالاتصال ماذا يظهر عنده في وقت المكالمة؟  جميع تلك الأسئلة قمنا بالإجابة عليها في هذا المقال.

ماذا يعني وضع الطيران-ماهو وضع الطيران .

على الرغم  من  أن تلك الخاصية ظهرت عند ظهور الهواتف الذكية، إلا أن العديد من الناس لا تعلم عن وضع الطيران شيء، حيث هو وضع يمكنك تفعيله من  الإعدادات ويعمل على إيقاف جميع مكالمات الهاتف، بالإضافة إلى أنه وضع لابد من تفعيله في حالة إذا كنت تحلق جويًا.

لماذا تم ابتكار وضع الطيران

عند بداية اختراع الهواتف في حقبة التسعينات، كان المسافرون يستعملون هواتفهم أثناء تحليقهم جويًا، فأصبح الطيار يسجل نقرة واضحة أثناء استعمال الراكب لهاتفه وذلك عند إرسال إشارة له، ومع تعدد الراكبين والهواتف فأصبحت هناك العديد من النقرات التي ترسل إلى الطيار مما قد تؤدي إلى إعاقة التحكم في الطائرة؛ نظرًا للتشتت الكبير الذي يصيبه.

توصلوا الطائرون إلى منع استعمال الركاب لهواتفهم في أثناء بدء تحليق الطائرة، ومع تطوير الهواتف توصل المطورون إلى ابتكار وضع يُمكن الهاتف من عدم استقبال أي إشارات ولهذا قاموا بتسميته بذلك الاسم، ويعرف أيضًا باسم الوضع المستقل أو وضع منع الاتصال (Offline mode).

هل وضع الطيران يعطي مغلق

وضع الطيران
عند تفعيلك  لوضع  الطيران  فإنه  يعطي مغلق وليس   مشغول  كما  البعض  يعتقد، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك أيضًا إرسال أو استقبال أي رسائل نصية؛ نظرًا لعدم وجود شبكة الهاتف أو بيانات الجوال طوال فترة التفعيل.

ماذا يظهر للمتصل في وضع الطيران .

إذا كنت على طائرة أو مفعلًا وضع الطيران لعدم الإزعاج وقام شخص ما بالإتصال عليك، فسوف يظهر لديه بأن الهاتف غير متاح، وذلك لأنه عند التفعيل سوف يتسبب في الآتي:

  • انقطاع شبكة الجوال، لأنه بمجرد تفعيل الخاصية لا يجد الهاتف أي إستجابة لأي شبكة قريبة منه، وذلك لأن وضع  الطيران يعمل على وقف الهاتف عن إرسال إشارات للشبكة.
  • انقطاع بيانات الهاتف كذلك.

فوائد وضع الطيران .

تتعدد فوائد وضع الطيران، فهو لا يقتصر فقط على إيقاف تفعيل المكالمات والرسائل فقط، بل يتميز بما يلي:

  1. موفر قوي للطاقة، حيث استهلاك المكالمات والرسائل والواي فاي كبير يؤدي إلى إضعاف  البطارية، ولكن عند تفعيلك لوضع الطيران وإيقاف جميع تلك الوسائل فبالتالي توفر طاقة الهاتف بشكل كبير.
  2. إذا كنت تعاني من أن هاتفك يحتاج إلى وقت طويل، لكي يتم شحنه، فالحل هو أن تقم بتفعيل وضع الطيران وسوف تجد هاتفك أصبح سريعًا؛ وذلك نظرًا لإيقاف العديد من العمليات الهامة التي تستهلك وتهدر من البطارية.
  3. يساعدك على تخفيض درجة حرارة هاتفك التي تصبح مرتفعة من استعمالك المستمر للهاتف في أداء المكالمات وغيرها من أمور، وذلك يساعد أكثر على الحفاظ على الهاتف من التلف سريعًا.
  4. إذا كنت لا تريد مكالمة مزعجة سوف تصل لك قريبًا ولا تريد الشخص المتصل بك أن يعلم بأنك لا تريد الرد، فقم بتفعيل هذا الوضع فسوف يظهر عنده بأنك مغلق، فبالتالي سوف يخلصك من أي مكالمة لا ترغب بها.
  5. جميعنا نعلم مدى ضرر الهاتف إذا كان على جوارنا أثناء النوم، وذلك للإشعاعات التي تُرسل منه وتؤثر على العقل، مما قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وعلى الرغم من ذلك إلا قليلًا جدًا من الناس يقومون بإبعاد الهاتف عنهم، لذا الحل هو تفعيل هاتفك على وضع الطيران أثناء النوم، حيث يمنع إرسال أية إشارات أو ذبذبات منه.
  6. ولكن ظهر مؤخرًا أبحاث تقول بأن وضع الطيران ليس الحل الأفضل في منع الإشعاعات أثناء النوم، ولكنه أيضًا فعال ولكن لا يوقف إرسال الذبذبات بشكل نهائي.
  7. إذا كان الهاتف مصدر لإلهاء كبير بالنسبة لك أو سرقة الكثير من وقتك اليومي في المكالمات الغير هادفة، فيُمكنك هذا الوضع من الحفاظ على وقتك والاستفادة القصوى منه.

أضرار وضع الطيران

بالرغم من فوائد وضع الطيران الكثيرة، إلا أنه يمتلك بعض الأضرار التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار، ومن أضراره ما يلي:

  1. إذا أكثرت في تفعيل خاصية وضع الطيران فسوف يفقد الهاتف نظامه لبعض من الوقت، حيث كثير من الناس ذكروا بأن هاتفهم لا يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي إلا عند قيامهم بإعادة التشغيل مرة أخرى.
  2. إيقاف خدمة الإنترنت، حيث إذا كنت متصلًا بالفعل بشبكة واي فاي وقمت بتفعيل وضع الطيران فسوف يتم قطع الاتصال، أما في حالة إذا كنت غير متصل وقمت بتفعيل الخاصية فسوف تلاحظ إخفاء جميع شبكات الواي فاي المتواجدة بالجوار، ولكن ذُكر مؤخرًا بأن بعض الهواتف الحديثة تمكن تشغيل الواي فاي أثناء تفعيل وضع الطيران.
  3. لا يمكن استخدام البلوتوث إذا كنت تريد أن تنقل ملفات أو اي شيء آخر أثناء تفعيلك لوضع الطيران؛ نظرًا لأنه كما ذكرنا سابقًا يتم قطع اتصال هاتفك بأي شبكة.
  4. لا يمكنك تحديد مكان الهاتف، حيث يتم إيقاف GPS، وذلك لأنه يمنع استقبال أي إشارات مرسلة إلى الهاتف ويعتبر هذا من أسوأ عيوب هذا الوضع، حيث إذا تعرض هاتفك للسرقة أثناء تفعيلك لهذا الوضع من الصعب أو ربما من المستحيل أن تجد هاتفك مرة أخرى؛ نظرًا لعدم إمكانية تتبعه باستخدام الموقع.

وضع الطيران في الجوال عند النوم

  • إذا كان الهاتف بجانبك عند النوم، فهو يرسل ترددات لاسلكية تقوم أنسجة الجسم بأكمله بدءً من الدماغ بامتصاصه، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعقم أو بالأورام الخبيثة، بالإضافة إلى حدوث تشنجات واضطرابات عصبية ينتج على آثارها الإصابة بالأمراض النفسية.
  • بالطبع جميع تلك الأضرار المذكورة مسبقًا تنطبق على الكبار والصغار، ولكن الأطفال والحوامل قد يكونوا أكثر عرضة بالإصابة بها، بالإضافة إلى أصحاب مرض القلب وذوي المناعة الضعيفة.
  • وضع الطيران في تلك الحالة له مفعول مؤثر، حيث ذكرنا بأن وضع الطيران عند تفعيله يقوم بإيقاف استقبال الإشارات المستقبلة من الشبكة، وتلك الإشارات التي تؤثر على أنسجة الجسم، لذا عند إيقافها فيصبح الهاتف آمن إذا كان بجانبك عند النوم.
  • لذا الحلول المثلى لتجنب حدوث تلك الأمراض إما إيقاف الهاتف بشكل نهائي أو وضع الهاتف في مكان بعيد أثناء النوم أو أن تقوم بتفعيل وضع الطيران عند النوم.

هل تصل الرسائل في وضع الطيران

لا يسمح وضع الطيران بإستقبال الرسائل عند تفعيله، وذلك مع مرور الوقت وتطوير الهواتف الذكية أصبح بإمكانك استخدام الرسائل سواء كانت نصية أو بريدية وحفظها في ذاكرة الهاتف، وعند إيقاف وضع الطيران يمكنك معاودة إرسالها بكل سهولة.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث أوضحنا جميع الأمور التي تخص وضع الطيران من حيث كيفية عمله أو الفوائد، بالإضافة إلى الأضرار ايضًا، وختامًا إن الوضع الطيران من أهم الخصائص التي تم ابتكارها من سنين طويلة في الهواتف الذكية، وهو ليس بوضع يقتصر عمله فقط أثناء ركوب الطائرة كما كان يظن بعض من الناس.

Admin
Admin
تعليقات